linkedin

Home - Courses - دورات تدريبية هندسية - postTitle –

 

CMQ / OE (مدير معتمد للجودة)

يسهل برنامج المدير المعتمد للجودة / التميز المؤسسي ويقود جهود الفريق لإنشاء ومراقبة العلاقات بين العملاء والموردين ، ويدعم مبادرات التخطيط الاستراتيجي والنشر ، ويساعد في تطوير أنظمة القياس لتحديد التحسين التنظيمي. يعلم هذا البرنامج المهارات اللازمة لإدارة المشاريع والموارد البشرية ، وتحفيز الموظفين ، وتحليل الشؤون المالية ، والتعرف على المخاطر وتقييمها وتنفيذ أدوات وتقنيات إدارة المعرفة
  • About the Course
  • Certification Body
  • Download Brochure

نظرة عامة على الدورة التدريبية لشهادة CMQ / OE:

CMQ OE تعني مدير معتمد للجودة / التميز التنظيمي هي شهادة ASQ المرموقة. يقود المحترفون الحاصلون على شهادة CMQ ويدافعون عن مبادرات تحسين العمليات في كل مكان من الشركات الصغيرة إلى الشركات متعددة الجنسيات - التي يمكن أن يكون لها تركيز إقليمي أو عالمي في مجموعة متنوعة من الخدمات والإعدادات الصناعية. تسهل شهادة إدارة الجودة CMQ OE وتقود جهود الفريق لإنشاء ومراقبة العلاقات بين العملاء والموردين ، وتدعم التخطيط الاستراتيجي ومبادرات النشر ، وتساعد في تطوير أنظمة القياس لتحديد التحسين التنظيمي.

CMQ OE

مخرجات التعلم من دورة تدريبية شهادة CMQ / OE:

توفر الدورة التدريبية لشهادة CMQ / OE معرفة ومهارات وقدرات محسنة تؤهلك لمزيد من الوظائف في صناعات الأعمال الحديثة التي تتطلب كفاءة مثبتة في إدارة الجودة.

تعتبر شهادة CMQ من ASQ علامة على التميز في الجودة في العديد من الصناعات. يساعدك على التقدم في حياتك المهنية ، ويعزز النتيجة النهائية لمؤسستك من خلال إتقانك لمهارات الجودة. إن الحصول على شهادة كمدير للجودة / التميز المؤسسي يؤكد التزامك بالجودة والتأثير الإيجابي الذي ستحدثه على مؤسستك.

من يحتاج إلى دورة تدريبية لشهادة CMQ / OE؟

  • مطلوب دورة تدريبية لشهادة CMQ / OE للمهنيين الذين يواجهون تحديات مساعدة مؤسستهم على التركيز ونشر الأهداف والاستراتيجيات والخطط ومتطلبات العملاء المشتركة.
  • يوصى بدورة تدريبية لشهادة CMQ / OE للمديرين والمديرين والمشرفين وقادة الفرق الذين يطلب منهم تطبيق عملية تصميم ومراقبة وتحسين متسارعة قائمة على الحقائق تحقق نتائج الأداء.
  • يمكن للأشخاص الجدد وذوي الخبرة في الجودة الذين يرغبون في استخدام إطار إدارة الجودة والأساليب والأدوات التي أثبتت جدواها ليكونوا أكثر فعالية في العمل الحصول على شهادة CMQ / OE.

محتوى الدورة التفصيلية للدورة التدريبية لشهادة CMQ / OE:

I. القيادة (25 سؤالا)

ألف - الهياكل التنظيمية

تحديد ووصف التصاميم التنظيمية (أي المصفوفة والمسطحة والموازية) والتأثير الذي يمكن أن يحدثه هيكل الإدارة الهرمي على المؤسسة. (تطبيق)

ب. تحديات القيادة

  • أدوار ومسؤوليات القادة

وصف الأدوار والمسؤوليات والكفاءات النموذجية للأشخاص في المناصب القيادية وكيف تؤثر هذه السمات على اتجاه المنظمة وغرضها. (تحليل)

  • أدوار ومسؤوليات المديرين

وصف الأدوار والمسؤوليات والكفاءات النموذجية للأشخاص في المناصب الإدارية وكيف تساهم هذه السمات في نجاح المنظمة. (تحليل)

  • إدارة التغيير

استخدام استراتيجيات إدارة التغيير المختلفة للتغلب على الحواجز التنظيمية وتحقيق مستويات التغيير المطلوبة ، ومراجعة النتائج من أجل الفعالية. تحديد ووصف العوامل التي تساهم في ثقافة المنظمة. (تقييم)

  • تقنيات القيادة

تطوير وتنفيذ التقنيات التي تحفز الموظفين وتحافظ على حماسهم. استخدام تقنيات التفاوض لتمكين الأطراف ذات وجهات النظر المختلفة أو المتعارضة من التعرف على الأهداف المشتركة والعمل معا لتحقيقها. تحديد متى وكيف تستخدم التأثير لحل مشكلة أو المضي قدما في المشروع. (إنشاء)

  • تمكين

تطبيق تقنيات مختلفة لتمكين الأفراد والفرق. تحديد العقبات النموذجية التي تحول دون التمكين والاستراتيجيات المناسبة للتغلب عليها. وصف والتمييز بين الإثراء الوظيفي وتوسيع الوظيفة وتصميم الوظائف والمهام الوظيفية. (تطبيق)

جيم - الأفرقة وعمليات الأفرقة

  • أنواع الفرق

تحديد أنواع مختلفة من الفرق والغرض منها ، بما في ذلك تحسين العملية ، والإدارة الذاتية ، والمؤقتة أو المخصصة (مشروع خاص) ، ومجموعات العمل أو خلايا العمل. (يفهم)

  • مراحل تطوير الفريق

تحديد ووصف المراحل الكلاسيكية لتطوير الفريق: التشكيل ، والاقتحام ، ووضع المعايير ، والأداء. (تطبيق)

  • تقنيات بناء الفريق

تطبيق خطوات بناء الفريق الأساسية مثل استخدام أنشطة كسر الجليد لتعزيز مقدمات الفريق وعضويته ، وتطوير رؤية مشتركة واتفاق على أهداف الفريق ، وتحديد وتعيين أدوار محددة في الفريق. (تطبيق)

  • أدوار ومسؤوليات الفريق

تحديد ووصف الأدوار النموذجية المتعلقة بدعم الفريق وفعاليته ، مثل الميسر والقائد ومالك العملية والبطل ومدير المشروع والمساهم. وصف مسؤوليات الأعضاء والقادة فيما يتعلق بديناميكيات المجموعة ، بما في ذلك إبقاء الفريق في مهمة ، والتعرف على الأجندات الخفية ، والتعامل مع السلوك التخريبي ، وحل النزاع. (تحليل)

  • أداء الفريق وتقييمه

تقييم أداء الفريق فيما يتعلق بالمقاييس المحددة لتحقيق الأهداف والغايات. حدد متى وكيف تكافئ الفرق وتحتفل بنجاحها. (تقييم)

د. مدونة أخلاقيات ASQ

تحديد وتطبيق السلوكيات والإجراءات التي تتوافق مع هذه المدونة. (تطبيق)

الثاني. تطوير الخطة الاستراتيجية ونشرها (18 سؤالا)

أ. نماذج التخطيط الاستراتيجي

تحديد ووصف واستخدام العناصر الأساسية لنماذج التخطيط الاستراتيجي ، بما في ذلك كيفية ارتباط المهمة والرؤية والقيم كمبادئ توجيهية بالخطة. (تطبيق)

ب. تحليل بيئة الأعمال

  • تحليل SWOT

تحليل نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات في المؤسسة ، وتطوير وتحديد أولويات الإجراءات للاستجابة لهذا التحليل. تحديد وتحليل عوامل الخطر التي يمكن أن تؤثر على الخطط الاستراتيجية. (تحليل)

  • قوى السوق

تحديد ووصف القوى المختلفة التي تقود الخطط الاستراتيجية ، بما في ذلك المنافسة الحالية ، ودخول منافسين جدد ، والتنافس بين المنافسين ، وتهديد البدائل ، والقدرة التفاوضية للمشترين والموردين ، والظروف الاقتصادية الحالية ، ومدى جودة وضع المنظمة للنمو وتغيير توقعات العملاء. (تطبيق)

  • تحليل أصحاب المصلحة

تحديد وتمييز مختلف أصحاب المصلحة الداخليين والخارجيين ، وكذلك وجهات نظرهم واحتياجاتهم وأهدافهم ، لضمان توافق الأهداف الاستراتيجية للمنظمة مع أهداف أصحاب المصلحة. (تحليل)

  • التقنية

وصف كيف يمكن أن يكون للتغيرات التكنولوجية تأثيرات طويلة وقصيرة الأجل على التخطيط الاستراتيجي. (يفهم)

  • تحليل القدرات الداخلية

تحديد ووصف الآثار التي تؤثر على القدرات الداخلية للمنظمة: الموارد البشرية ، وقدرة المرافق ، والقدرات التشغيلية. تحليل هذه العوامل فيما يتعلق بتشكيل الاستراتيجية. (تحليل هذه العوامل فيما يتعلق بتشكيل الاستراتيجية. (تحليل)

  • العوامل القانونية والتنظيمية

تحديد ووصف كيف يمكن لهذه العوامل أن تؤثر على الخطط الاستراتيجية. (يفهم)

جيم - نشر الخطة الاستراتيجية

  • الخطط التكتيكية

تحديد الخصائص الأساسية للتكتيكات: محددة ، قابلة للقياس ، قابلة للتحقيق ، ذات صلة ، محددة زمنيا ، ومرتبطة بالأهداف الاستراتيجية. تقييم الخطط المقترحة لتحديد ما إذا كانت تفي بهذه المعايير. (تقييم)

  • تخصيص الموارد ونشرها

تقييم الموارد الحالية للتأكد من توفرها ونشرها لدعم المبادرات الاستراتيجية. تحديد وإزالة الحواجز الإدارية أمام المبادرات الجديدة. التأكد من أن جميع أصحاب المصلحة الداخليين يفهمون الخطة الاستراتيجية ولديهم الكفاءات والموارد اللازمة للقيام بمسؤولياتهم. (تقييم)

  • قياس الأداء التنظيمي

تطوير هذه التدابير ، والتأكد من توافقها مع الأهداف الاستراتيجية ، واستخدامها لتقييم المنظمة مقابل الخطة الاستراتيجية. (تقييم)

  • الجودة في النشر الاستراتيجي

دعم نشر الخطة الاستراتيجية من خلال تطبيق التحسين المستمر ومبادرات الجودة الأخرى لدفع نتائج الأداء التنظيمي. (إنشاء)

الثالث. عناصر الإدارة وأساليبها (30 سؤالا)

أ. المهارات والقدرات الإدارية

  1. مبادئ الإدارة

تحديد وتطبيق مبادئ الإدارة الأساسية مثل التخطيط والقيادة والتفويض والتحكم والتنظيم وتخصيص الموارد. (تطبيق)

2. نظريات وأساليب الإدارة

تعريف ووصف نظريات الإدارة مثل العلمية والتنظيمية والسلوكية والتعلم والتفكير المنظومي والتعقيد الظرفي. تحديد ووصف أساليب الإدارة مثل الاستبدادية ، والتشاركية ، والمعاملات ، والتحويلية ، والإدارة بالواقع ، والتدريب ، ونهج الطوارئ. وصف كيف تتأثر أساليب الإدارة بحجم المؤسسة وقطاع الصناعة والثقافة والمنافسين. (تطبيق)

3. الترابط بين المجالات الوظيفية

وصف الترابط بين مجالات المنظمة (الموارد البشرية ، والهندسة ، والمبيعات ، والتسويق ، والتمويل ، والبحث والتطوير ، والمشتريات ، وتكنولوجيا المعلومات ، والخدمات اللوجستية ، والإنتاج ، والخدمة) وكيف تؤثر هذه التبعيات والعلاقات على العمليات والمخرجات. (يفهم)

4. إدارة الموارد البشرية

تطبيق عناصر الموارد البشرية لدعم التطوير المهني المستمر: تحديد الأهداف والغايات ، وإجراء تقييمات الأداء ، وتطوير برامج الاعتراف ، وضمان وجود خطط التعاقب الوظيفي عند الاقتضاء. تطوير مسؤوليات داعمة للجودة لتضمينها في الوصف الوظيفي للوظائف في جميع أنحاء المنظمة. (تطبيق)

5. الإدارة المالية

قراءة وتفسير واستخدام أدوات التمويل المختلفة بما في ذلك بيانات الدخل والميزانيات العمومية وهياكل تكلفة المنتج / الخدمة. إدارة الميزانيات واستخدام لغة التكلفة والربحية للتواصل مع الإدارة العليا. استخدم العائد المحتمل على الاستثمار (ROI) والعائد المقدر على الأصول (ROA) وصافي القيمة الحالية (NPV) ومعدل العائد الداخلي (IRR) وتحليل المحفظة لتحليل مخاطر المشروع وجدواه وأولويته. (تحليل)

6. إدارة المخاطر

تحديد أنواع المخاطر التي يمكن أن تحدث في جميع أنحاء المنظمة ، من العمليات المتنوعة مثل الجدولة والشحن / الاستلام والبيانات المالية والإنتاج والعمليات وسلامة الموظفين والمستخدمين والامتثال التنظيمي والتغييرات. وصف واستخدام طرق التحكم في المخاطر والتخفيف من حدتها: التجنب والحد والوقاية والفصل والنقل. (تطبيق)

7. إدارة المعرفة (KM)

استخدام تقنيات إدارة المعرفة في تحديد الكفاءات الأساسية التي تخلق ثقافة ونظام لجمع وتبادل المعرفة الضمنية والصريحة بين العمال والعملاء والمنافسين والموردين. استخلاص الدروس المستفادة وتطبيقها عبر المؤسسة لتعزيز أفضل الممارسات. تحديد الحواجز النموذجية لتبادل المعرفة وكيفية التغلب عليها. (تطبيق)

ب. مهارات وقدرات الاتصال

  • تقنيات الاتصال

تحديد وتطبيق أنماط الاتصال المختلفة المستخدمة داخل المنظمات ، مثل اللفظية وغير اللفظية والمكتوبة والمرئية. تحديد العوامل التي يمكن أن تمنع التواصل الواضح ووصف طرق التغلب عليها. (تطبيق)

  • مهارات

تطوير المهارات في التعاطف واللباقة والود والموضوعية. استخدم طرق اتصال منفتحة وغير قضائية. تطوير واستخدام أسلوب كتابة واضح ، والاستماع النشط ، وتقنيات طرح الأسئلة والحوار التي تدعم التواصل الفعال. (تطبيق)

  • الاتصالات في الاقتصاد العالمي

تحديد التحديات الرئيسية للتواصل عبر مختلف المناطق الزمنية والثقافات واللغات والمصطلحات والممارسات التجارية ، وتحديد طرق التغلب عليها. (يفهم)

  • الاتصالات والتكنولوجيا

تحديد كيفية تأثير التكنولوجيا على الاتصالات ، بما في ذلك تحسين توافر المعلومات ، وتأثيرها السلبي على الاتصالات بين الأشخاص ، وآداب السلوك الجديدة للاتصالات الإلكترونية. استخدم طرق الاتصال المناسبة لتوصيل أنواع مختلفة من الرسائل في مجموعة متنوعة من المواقف. (تطبيق)

جيم - إدارة المشاريع

  • أساسيات إدارة المشاريع

استخدام منهجية إدارة المشاريع والتأكد من توافق كل مشروع مع الأهداف الاستراتيجية. تحديد المراحل المختلفة للمشروع: البدء والتخطيط والتنفيذ والمراقبة والتحكم والإغلاق. إدراك أهمية الحفاظ على المشروع في الوقت المحدد وفي حدود الميزانية. (تطبيق)

  • أدوات تخطيط وتقدير المشروع

استخدم أدوات مثل تقييم المخاطر وتحليل تكلفة الفوائد وطريقة المسار الحرج (CPM) ومخطط جانت و PERT وهيكل تقسيم العمل (WBS) لتخطيط المشاريع وتقدير التكاليف ذات الصلة. (تطبيق)

  • قياس ومراقبة نشاط المشروع

استخدم أدوات مثل تحليل تباين التكلفة والمعالم والميزانيات الفعلية مقابل الميزانيات المخطط لها لمراقبة نشاط المشروع مقابل خطة المشروع. (تقييم)

  • وثائق المشروع

استخدم الإجراءات المكتوبة وملخصات المشاريع لتوثيق المشاريع. (تطبيق)

د. نظام الجودة

  • مهمة وسياسة الجودة

تطوير ومراقبة مهمة وسياسة الجودة والتأكد من توافقها مع المهمة الأوسع للمنظمة. (إنشاء)

  • تخطيط الجودة والنشر والتوثيق

تطوير ونشر خطة الجودة والتأكد من توثيقها والوصول إليها في جميع أنحاء المنظمة. (إنشاء)

  • فعالية نظام الجودة

تقييم فعالية نظام الجودة باستخدام أدوات مختلفة: بطاقة الأداء المتوازن ، والتدقيق الداخلي ، والتعليقات من أصحاب المصلحة الداخليين والخارجيين ، والاجتماعات على مستوى التخطي ، وتحليلات بيانات الضمان ، وتقارير تتبع المنتج واستدعائه ، ومراجعات الإدارة. (تقييم)

ه. نماذج ونظريات الجودة

  • نماذج التميز في الأداء

تحديد ووصف العناصر والمعايير المشتركة لنماذج التميز في الأداء مثل جائزة مالكولم بالدريج الوطنية للجودة (MBNQA) ، والتميز الكندي ، وجائزة التميز الأوروبية (EFQM). وصف كيفية استخدام معاييرهم كنماذج إدارية لتحسين العمليات على مستوى المؤسسة. (يفهم)

  • معايير إدارة الجودة ISO

تحديد ووصف كيفية استخدام معايير ISO 9001 لدعم أنظمة إدارة الجودة. (يفهم)

  • منهجيات الجودة الأخرى

وصف وتمييز الأساليب مثل إدارة الجودة الشاملة (TQM) والتحسين المستمر والمقارنة المرجعية. (تطبيق)

  • فلسفات الجودة

وصف وتطبيق المنهجيات والنظريات الأساسية التي اقترحها قادة الجودة مثل شيوهارت وديمينغ وجوران وكروسبي وفايجينباوم وإيشيكاوا. (تطبيق)

رابعا. أدوات إدارة الجودة (30 سؤالا)

أ. أدوات حل المشكلات

  • أدوات الجودة الكلاسيكية السبع

حدد وفسر وتقييم المخرجات من هذه الأدوات: مخططات باريتو ، ومخططات السبب والنتيجة ، والمخططات الانسيابية ، ومخططات التحكم ، وأوراق الفحص ، والرسوم البيانية المبعثرة ، والرسوم البيانية. (تقييم)

  • أدوات الإدارة والتخطيط الأساسية

حدد وفسر وتقييم المخرجات من هذه الأدوات: مخططات التقارب، والرسوم البيانية الشجرية، ومخططات برنامج قرار العملية (PDPCs)، ومخططات المصفوفة، ومصفوفات تحديد الأولويات، ومخططات العلاقات المتبادلة، ومخططات شبكة النشاط. (تقييم)

  • أدوات تحسين العملية

حدد وتفسير وتطبيق أدوات مثل تحليل السبب الجذري و PDCA و Six Sigma DMAIC (تحديد وقياس وتحليل وتحسين والتحكم) وتحليل وضع الفشل والآثار (FMEA). (تقييم)

  • أدوات الابتكار والإبداع

استخدم تقنيات وتمارين مختلفة لاتخاذ القرارات الإبداعية وحل المشكلات ، بما في ذلك العصف الذهني ، ورسم الخرائط الذهنية ، والتفكير الجانبي ، والتفكير النقدي ، و 5 أسباب ، والتصميم لستة سيجما (DFSS). (تطبيق)

  • تكلفة الجودة (COQ)

تحديد والتمييز بين فئات تكلفة الوقاية والتقييم والفشل الداخلي والخارجي وتقييم تأثير التغييرات في فئة واحدة على الفئات الأخرى. (تقييم)

ب. إدارة العمليات

  • أهداف العملية

وصف كيفية تحديد أهداف العملية ومراقبتها وقياسها وتقييم تأثيرها على جودة المنتج أو الخدمة. (تقييم)

  • تحليل العملية

استخدم أدوات مختلفة لتحليل العملية وتقييم فعاليتها على أساس الإجراءات وتعليمات العمل والمستندات الأخرى. قم بتقييم العملية لتحديد الاختناقات وتخفيفها ، وزيادة السعة ، وتحسين الإنتاجية ، وتقليل وقت الدورة ، والقضاء على النفايات. (تقييم)

  • أدوات العجاف

حدد واستخدم الأدوات الخالية من الهدر مثل تقليل وقت الدورة ، و 5S ، و Just-in-Time (JIT) ، و kanban ، وتعيين تدفق القيمة ، وتبادل القالب في دقيقة واحدة (SMED) ، ونير الوخز ، وكايزن ، والفعالية الإجمالية للمعدات (OEE). (تطبيق)

  • نظرية القيود (TOC)

تحديد المفاهيم الأساسية لجدول المحتويات: الأنظمة كسلاسل ، وتحسين النظام المحلي مقابل تحسين النظام ، والقيود المادية مقابل قيود السياسة ، والآثار غير المرغوب فيها مقابل المشكلات الأساسية ، وتدهور الحل. تصنيف القيود من حيث الموارد والتوقعات على النحو المحدد في مقاييس الإنتاجية والمخزون ونفقات التشغيل. (يفهم)

ج. القياس: التقييم والمقاييس

  • الاستخدام الإحصائي الأساسي

استخدم تقنيات مثل نموذج قياس الهدف والسؤال (GQM) وغيرها لتحديد متى وماذا وكيف يتم قياس المشاريع والعمليات. صف كيف تؤثر المقاييس وطرق جمع البيانات على الموارد والعكس صحيح. (تطبيق)

  • أخذ العينات

تعريف ووصف تقنيات أخذ العينات الأساسية مثل العشوائية والطبقية. حدد متى ولماذا يعد أخذ العينات أسلوبا مناسبا للاستخدام. (يفهم)

  • التحليل الإحصائي

حساب الإحصاءات الأساسية: مقاييس الاتجاه المركزي (المتوسط ، الوسيط ، الوضع) ، ومقاييس التشتت (المدى والانحراف المعياري والتباين). تحديد أنواع التوزيع الأساسية (عادية ، ثنائية النمط ، منحرفة) وتقييم مخططات التشغيل وتقارير التحكم في العمليات الإحصائية (SPC) ومخططات التحكم الأخرى لاتخاذ قرارات قائمة على البيانات. (تقييم)

  • تحليل نظم القياس

حدد مصطلحات القياس الأساسية: الدقة والدقة والتحيز والخطية. فهم الفرق بين التكرار والتكرار في دراسات قياس البحث والتطوير. (يفهم)

  • تحليل الاتجاهات والأنماط

تفسير الرسوم البيانية والمخططات لتحديد اتجاهات البيانات الدورية والموسمية والبيئية. تقييم أنماط مخطط التحكم لتحديد التحولات ومؤشرات الاتجاه الأخرى في العملية. (تقييم)

  • اختلاف العملية

تحليل البيانات للتمييز بين اختلاف السبب الشائع والخاص. (تحليل)

  • القدرة على العملية

التعرف على قدرة العملية (Cp و Cpk) ومؤشرات الأداء (Pp و Ppk). (يفهم)

  • مصطلحات الموثوقية

تحديد ووصف مقاييس الموثوقية الأساسية: متوسط الوقت بين حالات الفشل (MTBF) ومتوسط وقت الإصلاح (MTTR). فهم قيمة الموثوقية لتقدير احتمالية القدرة على تلبية المتطلبات أو المواصفات ، عادة لفترة زمنية محددة. ملاحظة: لن يتم اختبار حسابات الموثوقية. (يفهم)

  • التقييم النوعي

تحديد التدابير الذاتية مثل التعليقات الحرفية من العملاء وسجلات المراقبة ومخرجات مجموعة التركيز. صف كيف تختلف عن المقاييس الموضوعية ، وحدد متى يجب التقاط القياسات في فئات بدلا من القيمة الرقمية. (تحليل)

V. المنظمات التي تركز على العملاء (17 سؤالا)

أ. تحديد العملاء وتقسيمهم

  • العملاء الداخليين

تحديد ووصف تأثير معاملة المؤسسة للعملاء الداخليين على العملاء الخارجيين. تطوير طرق لتنشيط العملاء الداخليين لتحسين المنتجات والعمليات والخدمات وتقييم النتائج. (تقييم)

  • العملاء الخارجيين

تعريف العملاء الخارجيين ووصف تأثيرهم على المنتجات والخدمات. تطوير استراتيجيات للعمل معهم ودمج متطلباتهم واحتياجاتهم لتحسين المنتجات والخدمات والعمليات. (تقييم)

  • تقسيم العملاء

تحديد ووصف عملية تقسيم العملاء وتأثيرها على مواءمة الخدمة والتسليم لتلبية احتياجات العملاء. (تقييم)

ب. إدارة علاقات العملاء

  • احتياجات العملاء

استخدام نشر وظيفة الجودة (QFD) لتحليل احتياجات العملاء فيما يتعلق بالمنتجات والخدمات المقدمة. استخدم نتائج التحليل لتحديد أولويات التطوير المستقبلي تحسبا لاحتياجات العملاء المتغيرة. (تحليل)

  • رضا العملاء وولائهم

تطوير أنظمة لالتقاط تصورات وتجارب العملاء الإيجابية والسلبية باستخدام أدوات مثل صوت العميل ، ومنشورات الاستماع ، ومجموعات التركيز ، وبيانات الشكاوى والضمان ، والاستطلاعات ، والمقابلات. استخدم تحليل قيمة العميل لحساب الأثر المالي للعملاء الحاليين والنتائج المحتملة لفقدان هؤلاء العملاء. تطوير الإجراءات التصحيحية والأساليب الاستباقية لتحسين مستويات رضا العملاء وولائهم والاحتفاظ بهم. (إنشاء)

  • مبادئ خدمة العملاء

تطوير ونشر الاستراتيجيات التي تدعم مبادئ خدمة العملاء: المجاملة ، والأدب ، والابتسامات ، والبهجة ، والاهتمام بالتفاصيل ، والاستماع الفعال ، والتعاطف ، والاستجابة السريعة ، وسهولة الوصول إلى المعلومات والخدمة. (تطبيق)

  • إدارة عملاء متعددة ومتنوعة

تحديد ومراقبة الأولويات لتجنب أو حل متطلبات ومطالب العملاء المتضاربة. تطوير أساليب وأنظمة لإدارة القدرات والموارد لتلبية احتياجات العملاء المتعددين. وصف التأثير الذي يمكن أن تحدثه مجموعات العملاء المتنوعة على جميع جوانب تطوير المنتجات والخدمات وتقديمها. (تقييم)

خامسا. إدارة سلسلة التوريد (15 سؤالا)

  • اختيار الموردين

تحديد وتطوير واستخدام معايير اختيار الموردين ، بما في ذلك برامج التصنيف الداخلية ومعايير الشهادات الخارجية. تقييم وإدارة التأثير الذي يمكن أن تحدثه هذه البرامج على العمليات الداخلية المختلفة للمنظمة. (إنشاء)

  • اتصالات الموردين

تطوير وتنفيذ طرق اتصال محددة مع الموردين ، بما في ذلك الاجتماعات المجدولة بانتظام وإجراءات الإبلاغ الروتينية والطارئة. تطوير توقعات واضحة وتأكيد أن المورد على دراية بمتطلبات المنتج والتسليم الهامة. (إنشاء)

  • أداء الموردين

تحديد وتطوير ومراقبة أداء الموردين من حيث الجودة والتكلفة والتسليم ومستويات الخدمة ، ووضع المقاييس المرتبطة بمعدلات العيوب وموثوقية المنتج والأداء الوظيفي وحسن التوقيت والاستجابة وتوافر الدعم الفني. (إنشاء)

  • تحسين الموردين

تحديد وإجراء عمليات تدقيق الموردين وتقييم خطط العمل التصحيحية والوقائية وتقديم الملاحظات ومراقبة تحسينات العملية. (إنشاء)

  • شهادة الموردين والشراكات والتحالفات

تحديد وتنفيذ برامج اعتماد الموردين التي تتضمن مراجعات العمليات وتقييم الأداء. تحديد استراتيجيات لتطوير الشراكات والتحالفات بين العملاء والموردين. (إنشاء)

  • لوجستيات الموردين وقبول المواد

صف التأثير الذي يمكن أن تحدثه المنتجات والخدمات المشتراة على تجميع المنتج النهائي أو حزمة الخدمة الإجمالية ، بما في ذلك الشحن إلى المخزون وفي الوقت المناسب (JIT). تخطيط وإجراء عمليات فحص المواد الواردة. (يفهم)

سابعا. التدريب والتطوير (15 سؤالا)

  • خطط التدريب

تطوير وتنفيذ خطط التدريب التي تتماشى مع الخطة الاستراتيجية للمنظمة واحتياجات العمل العامة ، بما في ذلك التدريب على القيادة ومواءمة خطط التنمية الشخصية. (إنشاء)

  • تحليل الاحتياجات التدريبية

استخدام أدوات وتقنيات مختلفة مثل الدراسات الاستقصائية ومراجعات الأداء والإرشادات التنظيمية وتحليل الفجوات لتحديد الاحتياجات التدريبية. (إنشاء)

  • المواد التدريبية والتطوير والتسليم

استخدام مختلف الأدوات والموارد والمنهجيات لتطوير مواد تدريبية ومناهج تتناول مبادئ تعلم الكبار واحتياجات التعلم للقوى العاملة المتنوعة بشكل متزايد. وصف الطرق المختلفة لتقديم التدريب: الفصول الدراسية ، والمصنفات ، والمحاكاة ، وتسليم الكمبيوتر ، أثناء العمل ، والتوجيه الذاتي. استخدم التوجيه والتدريب لدعم نتائج التدريب. (تطبيق)

  • فعالية التدريب والتقييم

تقييم فعالية التدريب وإجراء التحسينات بناء على التعليقات الواردة من الدورات التدريبية ونتائج اختبار نهاية الدورة التدريبية والسلوك أثناء العمل أو تغييرات الأداء وتحسينات أداء القسم أو المنطقة. (إنشاء)

موضوعات لجزء الاستجابة المبنية (مقال) من امتحان المدير المعتمد للجودة / التميز المؤسسي

سيتم تقديم ثلاثة أسئلة مفتوحة للمرشحين يمكنهم من خلالها اختيار السؤالين اللذين يفضلون الإجابة عليهما. سيكون لدى المرشحين 45 دقيقة لكتابة الردود على الحالتين المختارتين. قبل بدء جزء الاستجابة المبنية من الاختبار ، سيتم منح المرشحين خمس دقائق لمراجعة واختيار مواقفهم. يمكن للمرشحين تقسيم وقتهم الذي يقضونه في المشاكل كما يحلو لهم. سيتم تصنيف ردودهم على معرفتهم بإدارة الجودة من حيث صلتها بمجالات المحتوى المدرجة أدناه وفي المهارات والقدرات التالية: التواصل ، والتفكير النقدي ، وإدارة شؤون الموظفين ، والإدارة العامة.

سي آر-1. قيادة

إظهار المعرفة بدور مدير الجودة في القيادة التنظيمية وكبطل للجودة ومدافع عن العملاء. نشر استراتيجيات وكيل التغيير لدعم جهود التحسين المستمر على مستوى المؤسسة. تطوير الفرق والمشاركة فيها في الأدوار المختلفة.

سي آر-2. تطوير الاستراتيجية ونشرها

تطوير والحفاظ على التركيز التنظيمي على أهمية الجودة والتميز في الأداء. إنشاء سياسات وإجراءات الجودة لدعم الخطة الاستراتيجية ، ودمج تلك السياسات والعمليات في التكتيكات التي تم تطويرها لدعم الخطة الاستراتيجية.

سي آر-3. إدارة

إظهار القدرات الإدارية في تطبيقات الموارد البشرية والمالية والمخاطر وإدارة المعرفة. استخدام طرق اتصال فعالة في المواقف المختلفة لدعم جهود التحسين المستمر. اختيار واستخدام الأدوات والمنهجيات المناسبة لتخطيط المشاريع وتنفيذها وتقييمها. تطوير ونشر وتقييم خطط الجودة التي يمكن استخدامها في جميع أنحاء المنظمة. تقييم والتوصية بنماذج أو أنظمة الجودة المناسبة لتنفيذها في المواقف المختلفة.

سي آر-4. التركيز على العملاء

تحديد العملاء وتقسيمهم باستخدام مجموعة متنوعة من المعايير والأدوات. تحديد وتحديد أولويات تصميم وتطوير المنتج أو الخدمة على أساس متطلبات العملاء وردود الفعل. التماس مدخلات العملاء بشكل استباقي ودمجها مع تحليل السوق والأبحاث الأخرى لتحقيق الأهداف التنظيمية. استخدم توقعات العملاء وملاحظاتهم لإدارة مشاريع التحسين المستمر.

سي آر-5. إدارة الموردين

تطوير ونشر أنظمة إدارة الموردين من عملية الاختيار من خلال اتفاقيات الشراكة ، بما في ذلك برامج التحسين المستمر ذات المنفعة المتبادلة. تحديد طرق تقييم أداء الموردين على مستويات مختلفة من العلاقات بين العملاء والموردين.

سي آر-6. التدريب والتطوير

إظهار المعرفة والقدرة في تطوير وتنفيذ وتقييم تقييم الاحتياجات وطرق تقديم التدريب ونتائج جهود التدريب.15 مدير معتمد للجودة / التميز المؤسسي.

لمعرفة المزيد عن شهادة CMQ / OE من ASQ ، انقر هنا.

لمعرفة المزيد عن الدورات الأخرى في أكاديمية الهندسة، انقر هنا.

 

للاطلاع على مراجعات جوجل

 

 

Kindly fill the below details to download the Brochure

    Related Posts :

    Quick Enquiry

      situs daftar slot online
      error:
      × Chat with us! Available on SundayMondayTuesdayWednesdayThursdayFridaySaturday